أخبارمجتمع

مناطق تابعة لقيادة الحمام تستفيد من حاويات للماء

FUTS

هشام بوحرورة

في بحر هذا الأسبوع الذي نودعه اليوم، قامت جمعية ثيرسال للتنمية والثقافة، بتوزيع عدد من حاويات للماء (FUTS ) سعة 500 لتر على سكان منطقة أيت بوطاهر أيت سي احمد واحمد، التابعة إداريا لقيادة الحمام، بإقليم خنيفرة .. هذه الحاويات مخصصة لتخزين مياه الشرب لسكان المنطقة التي تعرف شحا وندرة في الماء .. خصوصا، في فترة الصيف، هذا المشروع ممول بالكامل من مجلس جهة بني ملال – خنيفرة.

تبقى هذه المبادرة من الفاعل المدني بالمنطقة خصوصا، ومريرت عموما، ناقصة إن لم يتم دعمها، سواء من قبل السلطات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و من قبل المنتخبين الذين لا يكاد يسمع لهم صوت إلا في فترات الانتخابات، حيث يقدمون الوعود الفارغة استجداء للأصوات.

وجدير بالذكر، أن الجماعة الترابية الحمام، حصلت على تمويل من لدن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2015، مخصص لتزويد سكان المنطقة المذكورة بالماء الصالح للشرب، غير أن المعدات التي تم الحصول عليها في إطارالمشروع، والمتمثلة في جرار و 3 صهاريج مجرورة، مخصصة لنقل مياه الشرب، تم استعمالها واستغلالها في مآرب أخرى، وفي مناطق بعيدة عن تلك التي كان يفترض أن ترصد لها.

كما أن السلطات المحلية، ممثلة في عمالة الإقليم صيف السنة المنصرمة 2017، كانت قد قدمت وعودا لساكنة المنطقة المذكورة ومنطقة إرشكيكن، على اعتبار أنهما من المناطق الأكثر تضررا بسبب الجفاف وندرة المياه الجوفية بها، غير أنه ولحد الساعة لم يتحقق أي من الوعود التي تم الالتزام بها.

المنطقة تستغلها شركة منجمية، التي تتحمل المسؤولية في أنها كانت السبب المباشر وراء تجفيف كل المنابع المائية بالمنطقة، وكان من المفروض أن تكون منعشا اقتصاديا واجتماعيا بالمنطقة، يمكن أن يخلق دينامية وحركية ليس بمريرت فحسب، بل وبكل الإقليم والجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق