أخبارمتفرقات

انطلاق فعاليات معرض الأسواق المتنقلة لمنتوجات الصناعة التقليدية

S 1

هشام العباسي

انطلقت عشية يوم الخميس 31 مايو 2018، بعد صلاة التراويح فعاليات معرض الأسواق المتنقلة لمنتوجات الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بجهة العيون الساقية الحمراء، تحت شعار :

الحرف التقليدية أداة في خدمة التنمية الجهوية

في الفترة من 30 مايو، وسيمتد إلى غاية 03 يونيو 2018 بإقليم السمارة، وقد أشرف على افتتاح هذه التظاهرة الكبيرة السيد حميد نعيمي، عامل صاحب الجلالة على إقليم السمارة، الذي كان مرفوقا بوفد من رجال السلطة المحلية والأمنية والمنتخبين .. كما حضر هذا الافتتاح، أعضاء الغرفة وعدد من فعاليات المدينة، وقد قام الوفد بجولة عبر مختلف أروقة المعرض الذي ضم مجموعة من منتجات الحرفيين من مدن السمارة .. العيون .. بوجدور .. طرفاية وضيف الشرف إقليم ورزازات، جمعت بين صياغة الفضة، والتطريز، والمصنوعات الجلدية، والملابس، وأعشاب ذات استعمالات علاجية وغذائية، وأنواع فريدة من الحلي والمجوهرات، والنقش على الخشب، ومستحضرات تجميلية وغيرها.

S2

وتدخل عملية تنظيم المعرض في إطار تنزيل مشاريع الاتفاقية الإطار لتمويل وتنفيذ برامج التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء التي تم توقيعها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون في 7 نونبر 2015، خاصة المحور الثالث عشر المتعلق بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي .. وإن لهذه العملية وقع إيجابي على مداخيل الحرفيين التقليديين وعلى إنعاش المنتوجات وتبادل الخبرات المحلية، فضلا عن كونها تخلق فرصا للعمل لشريحة كبيرة من المواطنين، كما أنها تجد إقبالا كبيرا من مختلف شرائح المجتمع، و تعتبر مرآة تعكس تراث ضخم وقيم ثقافية وإنسانية مهمة ترتبط بشكل مفصل مع تاريخ وعادات الشعب المغربي القائمة أساسا على تمازج متبادل بين مكونين أساسين العربي و الأمازيغي .

وقد قال بالمناسبة رئيس الغرفة لجهة العيون الساقية الحمراء، أن الهدف من التظاهرة هو تسليط الضوء على الصناعة التقليدية بالجهة، و إبراز مكانتها على المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، والوقوف على ما وصلت إليه الممارسة الحرفية بفضل الجهود المبذولة من طرف الدولة والمهنيين للنهوض بالصناعة التقليدية وتطويرها، وجعلها كذلك متنفسا لساكنة السمارة.

S 3

برنامج معرض الأسواق المفتوحة المتنقلة للصناعة التقليدية بجهة العيون الساقية الحمراء كتالي :

السمارة : من 30 ماي إلى غاية 03 يونيو 2018

بوجدور : من 09 يونيو إلى غاية 13 يونيو 2018

طرفاية : من 20 يونيو إلى غاية 24 يونيو 2018

العيون : من 28 يونيو إلى غاية 02 يوليوز 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق