اقليم ازيلال / بنى اعياط تحتفي بشجرة اللوز

اللوز

لكبير المولوع

احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد، تحتضن الجماعة الترابية بني اعياط إقليم أزيلال الدورة السادسة لمهرجان اللوز بالجماعة الترابية، وذلك أيام : 08/09/10 نونبر 2018 .. هذه التظاهرة الثقافية والفنية والاقتصادية الكبرى، تنظمها جمعية مهرجان اللوز ببني اعياط بشراكة مع الجماعة الترابية وبتنسيق مع عمالة إقليم أزيلال .

يقول رئيس جمعية مهرجان اللوز: أن مهرجان اللوز ببني اعياط، ببلوغه للدورة السادسة أضحى ضمن أهم المهرجانات التي تعرفها المنطقة التي ترسم لنفسها مسارا مختلفا ومتميزا عن باقي المهرجانات، سواء على مستوى الكم أو الكيف، إذ أن هذا المهرجان يعد مناسبة سنوية هامة للتسويق وإبراز الأهمية السياحية، وتنشيط الحركة الاقتصادية بالمنطقة، و تشجيع وتعزيز مبادئ الاقتصاد التضامني الاجتماعي الذي تستفيد منه التعاونيات الفلاحية تثمينا لمنتوجاتها المجالية .. كما يشكل المهرجان فرصة لإظهار الانفراد الثقافي للجماعة، حيث دأبت الساكنة على الوفاء للاحتفال بفترة إزهار شجرة اللوز، التي تعد موروثا طبيعيا وثقافيا يحتل مكانة راسخة لدى الساكنة .. وتتزامن هذه الاحتفالية مع الذكرى الثاثلة والأربعين للمسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، وهي عادة للمغاربة جميعا للاحتفال من طنجة إلى الكويرة، كما أن المهرجان أصبح أيضا بفقراته المختلفة والمتنوعة عادة اجتماعية وثقافية يتميز بها سكان المنطقة لما يعرفه من طقوس وعادات، و التي تحمل من الدلالات الرمزية الشيء الكثير، فهي ترمز إلى علاقة الإنسان الأمازيغي بالأرض، ومدى قوة وقدم استقراره بالمجال.

وفى اتصال برئيس المجلس الترابي لبني اعياط ابراهيم الحسناوي قال، إن هذه الدورة ستتضمن برمجة فقرات وأنشطة متنوعة ومختلفة نسعى من خلالها إرضاء مختلف الأذواق والفئات من النساء والشباب والأطفال في المجالات الثقافية والفنية والعلمية والرياضية، إلى جانب معارض كبرى للمنتوجات الفلاحية بمشاركة عارضين من مختلف مناطق المملكة، مما سيتيح للزوار الإطلاع عن قرب على جديد منتوجات التعاونيات والشركات الفلاحية، كما ستكون مناسبة للقاء بين العارضين والباحثين والمسؤولين المؤسساتيين لتبادل الخبرات والأفكار والتجارب في أفق تطوير القطاع الفلاحي، وتحسين المردودية والرفع من الجودة والتنافسية

(Visited 1 times, 1 visits today)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*