أخبارمجتمع

أزرو / أجراء بين مطرقة الحجر الصحي وسندان ضياع الحقوق

AZ AZ

عبد اللطيف وغياطي

منذ ظهور فيروس كورونا كوفيد 19، لجأت السلطات المغربية إلى فرض تدابير الحجر الصحي، التي على إثرها تم إغلاق المرافق التي ليس من الضروري استمرارها في العمل خلال فترة الجائحة، وموازاة مع ذلك قررت لجنة اليقظة الاقتصادية منح تعويض شهري جزافي قدره 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس 2020، وذلك لفائدة الأجراء الذين شملهم التوقف عن العمل الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

من المرافق التي فرض الفيروس عليها التوقف عن العمل، على سبيل المثال، مقهى بمدينة أزرو التي بادر صاحبها إلى احترام القانون وأغلق أبوابها، وسرح الأجراء على أمل توصلهم بالمنحة التي قررتها لجنة اليقظة .. لكن، وحسب تصريحات المستخدمين التي جاءت في الفيديو أسفله، فإن هؤلاء لم يتوصلوا لحد يوم الناس هذا بالتعويض المشار إليه، علما أن المسؤول عن المقهى صرح في الوقت المناسب لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بوجود المقهى في حالة توقف كلي عن العمل.

ومن أجل الاستفادة من التعويضات أصدر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلاغا جاء فيه “… ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير إلى وكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فالصندوق يضع رهن إشارة المشغلين المعنيين البوابة الإلكترونية covid19.cnss.ma…” .. لكن، ودائما على لسان العمال الذين أكدوا ربطهم الاتصال بالرقم الأخضر للاستفسار، فإنهم لم يتوصلوا بتعويضاتهم ولم يجدوا الآذان الصاغية.

الأجراء المتضررون يناشدون الجهات المسؤولة التدخل السريع لصرف التعويضات، للتخفيف من معاناتهم وإنقاذهم من الحالة المادية المزرية بسبب الظروف الراهنة التي فرضتها الطوارئ الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق