أخبارنافذة على الثقافة و الفن

اليوم الثالث لمهرجان مكناس الدورة الثانية : صبيحة للأطفال و تنشيط رياضي

MMEK 3

صبيحة الأطفال

تواصلت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان مكناس، حيث تميز صباح اليوم الثالث من المهرجان بتنظيم صبيحة للأطفال احتضنتها قاعة “الفقيه المنوني”، عرفت إقبالا قويا رافق خلالها الآباء أطفالهم للاستمتاع بفقرات ترفيهية وتثقيفية متنوعة لاقت جميعها تفاعلا كبيراً من لدن الحاضرين.

كما شهد اليوم الثالث أيضا، تنظيم أنشطة رياضية لفائدة ساكنة مكناس، احتضنها المركز السوسيو رياضي 20 غشت، من بينها مباريات في كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد بالإضافة إلى ألعاب القوى.

واعتبر القائمون على المهرجان، أن التنشيط الرياضي بمكناس سيكون بمثابة قاطرة للتنمية ومن شأنه الإسهام في دعم فئة الشباب صحيا وفكريا .

ندوة حول سيرة القصيدة: شعراء مغاربة

يتحدثون عن تجربتهم الشعرية

كما خصص مهرجان مكناس في دورته الثانية، الجارية حاليا، مساحة للكلمة الشعرية من خلال جلسة فكرية وضعت مبدعين مغاربة تحت المجهر.

وكان الموعد، عشية يوم الأحد، بفضاء المعهد البلدي للموسيقى والرقص بالعاصمة الإسماعيلية، مع ثلة من ناظمي القريض في لقاء نظمه بيت الشعر في إطار مهرجان مكناس، وأطره الناقد بنعيسى بوحمالة.

وفي هذه الجلسة، عرف الشاعر عبد المجيد بنجلون الذي يكتب باللغة الفرنسية، بتجربته كشاعر يبحث في قصائده عن “الحكمة الشعرية”، وإصراره على أن تكون كتاباته محملة بشتى الأسئلة الوجودية الكبرى.

ووصفته الشهادات بأنه أحد أعمدة الشعر المغربي المكتوب بالفرنسية، و”من بين المعلمين الذين نستحضر معهم سلالة الشعراء الكبار الذين لا يمكن القراءة لهم إلا من داخل جغرافيتهم الخاصة”.

كما أفادت الشهادات الواردة في حقه بأن عبد المجيد بنجلون إن كان شاعرا له دواوين عدة، فهو أيضا رجل تاريخ بالنظر لحجم المؤلفات الوفيرة التي صدرت له حول التاريخ المغربي.

نفس الثناء حظي به الشاعر إدريس الملياني الذي تم تقديمه خلال هذه الجلسة كمبدع “ملاصق” ليس له موقع بين جيل معين والأسماء الشعرية التي برزت خلاله، ليكون شعره ملازما لكل الأجيال الستينية والسبعينية وما تلاها.

وتم تقييم القصيدة عند الشاعر الملياني على أنها تحفل برموز عربية وإغريقية وإفريقية وعبرانية وإيبيرية ومتوسطية وغيرها، وأن هناك جيلين من الكتاب المغاربة، وبينهما جيل ثالث يستعصي على التحقيب النقدي يمثله إدريس الملياني وآخرون.

كما عرف الملياني بأنه مترجم لنصوص جميلة إبان دراسته بالمركز السوفياتي سابقا بالرباط، قبل أن يترجم روايات ودواوين لشعراء روس وسوفيات من قبيل بوشكين وإيفتشنكو، وقصائد من الشعر الإيسلندي ضمنها ديوان “أزهار من الشعر العالمي”.

وأبرزت الجلسة تجربة شعراء آخرين كمحمد بودويك ونور الدين الزويتني وعادل لطفي ومختلف المؤثرات التي طبعوا بها أعمالهم.

سهرة أمازيغية بساحة لهديم

MMEK 2

اختتمت الليلة الثالثة من سهرات الدورة الثانية لمهرجان مكناس بنكهة أمازيغية، فقد افتتحت السهرة بنجمة الريف إيمان تيفور من مدينة الحسيمة، التي أتحفت الجمهور المكناسي وزواره بباقة من الأغاني الريفية، وفن الركادة، المعروف برقصة الكتف، والتي تفاعل معها الجمهور بحرارة.

وعقب ذلك، برع الثنائي الكوميدي نور الدين وجمال، القادم من مدينة طنجة، في رسم ابتسامات عريضة على شفاه الجمهور الحاضر، الذي عاش لحظات لا تنسى مع نجمي برنامج كوميديا المتألقين.

وفي الختام، تألقت الفنانة خديجة ملاك الملقبة ب “لبؤة الأطلس، ليلة الأحد/الاثنين، في إلهام جماهير غفيرة، التي حجت إلى ساحة الهديم من أجل الاستمتاع بأداء نجمة الأطلس، التي أبدعت في رسم لوحة فنية متميزة، ساهمت فيها أجساد الجماهير المتمايلة شمالا ويمينا، كتعبير على تجاوبها المطلق مع طبق فني متميز، نابع من التراث المغربي الأمازيغي الأصيل، أبدعت في أدائه اللبؤة القادمة من أعلى جبال الأطلس، ولاسيما أغنية “إيناس إيناس”، ومختلف أغاني الراحل محمد رويشة، إضافة إلى أغاني الفنانة نجاة اعتابو.

وتتوالى الجلسات الفكرية للمهرجان الذي تنظمه الجماعة الحضرية لمكناس من 20 إلى 27 أكتوبر، بلقاءات منها “منظومة القيم بين الخصوصية والكونية”، و”الأدوار الجديدة للمجتمع المدني”.

وتحفل الدورة الثانية من هذا الموعد السنوي الذي يقام بشراكة مع جامعة المولى إسماعيل، وبتعاون مع عمالة مكناس، بسهرات فنية ترضي جميع الأذواق وتشمل كافة ملامح التراث والموسيقى بالمدينة كفن “الراب” الموجه للشباب، والفلكلور، وفنون الملحون والطرب الأندلسي والعيساوي، أو اللون الطربي الذي سيكون مسك ختام الدورة مع الفنانة سميرة سعيد، دون إغفال أمسية يحييها الفنان المصري حمزة نمرة.

وتتيح الدورة الفرصة للجمعيات والتعاونيات لعرض منتجاتها المحلية على مدى أسبوع كامل، بالإضافة إلى إبراز طاقات شباب المدينة في مختلف الأنشطة الرياضية المبرمجة.

MMEK 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق