أحزاب و نقابات

الملتقى الجهوي الأول للمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين

1 (9)

مراد لكحل – مصطفى ولاد شريف

نجاح باهر للقاء الجهوي الأول للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة درعة تافيلالت

في إطار ديناميته التنظيمية والنضالية نظم المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة درعة تافيلالت، الملتقى الجهوي الأول تحت شعار:

« معا من أجل تنظيم جماهيري، وحدوي ديموقراطي ومستقل، دفاعا عن حقوق ومطالب الفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين»

وذلك بقاعة فلسطين – الراشيدية حضره 105 من الأطر النقابية بالجهة، وأطر اللقاء الكاتب الوطني للنقابة الأخ عبد اللـه ناصر، كما حضر افتتاحه الكاتب العام للشبيبة العاملة والكاتب العام للاتحاد المحلي بتنغير بالإضافة إلى ممثل قطاع المياه والغابات وممثل الغرفة الفلاحية وممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي .. تميز اللقاء بالكلمات التالية:

 كلمة الكاتب الوطني السيد عبد اللـه ناصر والذي تناول في كلمته تعريفا بالإطار النقابي ومبادئه المرتبطة بالمبادئ الأساسية للاتحاد المغربي للشغل، داعيا الجميع إلى الحوار الجاد و إلى المساهمة في محاربة الفساد ضمانا لاستقرار وأمن وسلامة الوطن، كما نوه بالمشاركة الوازنة والفعالة لمختلف المؤسسات والإدارات في مقاربة أهم الطروحات والملفات التي تناولها المناضلون.

 كلمة الكاتب الجهوي السيد مصطفى أولاد الشريف: والذي تناول فيها وضعية التنظيم والدينامية الجهوية والتي أسفرت إلى تأسيس مجموعة من المكاتب الإقليمية والمحلية ما بين 06 مارس 2016، تاريخ تأسيس المكتب الجهوي وألان والتي غطت مجموع تراب جهة درعة تافيلالت .. بعد ذلك، ذكر بالسياق العام للمؤتمر الجهوي، كما تعرض إلى عرض كرونولوجي لوضعية فلاحي المنطقة وأبرز المشاكل موضوع انتفاضات واحتجاجات من الفترة الاستعمارية إلى انتفاضة تعرفها ألان منطقة اكدال املشيل إقليم ميدلت .. وبعد عرض خصوصيات الجهة استعرض أبرز الملفات موضوع معاناة الفلاحين وهي: مشاكل الفقر، نزع الأراضي بما فيها تدبير الأراضي السلالية، شعل فتيل النزاعات القبلية، التقلبات الطبيعية، الترحال .. ندرة الموارد .. مشكل الأدوية الفلاحية والأسمدة .. الديون ومشاكل الأمن والصحة والتعليم بالمناطق النائية.
 كلمة الكاتب الإقليمي بميدلت السيد ازم محمد والذي طرح مشكل أراضي الجموع وعدم استفادة ذوي الحقوق منها كما أشار إلى المشاكل المرتبطة بسد تاوراوت وما ترتب عن سوء تدبير مياه سد الحسن الثاني .. كما أكد على معاناة الفلاحين في شأن الاستفادة من الدعم، خصوصا دعم الأعلاف .. خاتما مداخلته بضرورة فتح تحقيق جاد ومسؤول في شأن الدعم المرتبط بمشروع المغرب الأخضر وملف تفويتات الأراضي السلالية وحرمان مواطني ايت عياش من الاستفادة منها.

 كلمة الكاتب الإقليمي للراشيدية السيد هلال عبد الرحيم والذي أشار إلى رفض الحوار من طرف السلطات المحلية، وخصوصا المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي كعنصر مميز لعلاقة الإطار النقابي مع المسؤولين الإقليميين، مطالبا بفتح حوار جاد ومسؤول مع النقابة .. كما ذكر بمجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها فلاحو المنطقة، ومنها مشكل تدبير الماء والذي يؤدي سوء تدبيره من طرف السلطات الفلاحية المحلية إلى إتلاف محاصيل الفلاحين وتشريدهم .. كما أشار إلى المشاكل التي يثيرها ملف الأراضي السلالية، وسوء تدبيره وحرمان ذوي الحق من الاستفادة منها .. مطالبا بفتح تحقيق جاد ومسؤول في الملفين، مشيرا في النهاية إلى أن صندوق المغرب الأخضر لم يستفد منه الفلاح الصغير نهائيا، وهو من المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الفلاح الصغير.

 كلمة الكاتب الإقليمي بتنغير السيد بادو يوسف والذي أكد على أن من أهم المشاكل التي يعرفها إقليم تنغير هي: مشكل النفايات المعدنية، انعدام السدود التلية، استنزاف المياه الجوفية من طرف كبار الفلاحين، عدم وجود سياسات فلاحية تهتم بالفلاح الصغير، مشكل الشواهد الإدارية ومشكل التمويل والقروض.

 كلمة إقليم ورزازات والتي قدمها السيد عبد اللـه ايت الحاج مذكرا بمجموع المشاكل التي يعرفها القطاع، خصوصا مشكل الماء، تلوث الماء بالمخلفات المعدنية، زحف الرمال، مشكل التسويق، مشكل تدبير ماء سد المنصور الذهبي، ندرة الموارد المائية، مشكل الأعلاف ومشكل الأراضي السلالية.

 كلمة الفرع المحلي للريش السيد فكري مصطفى، والذي أشار إلى مجموعة من مشاكل الفلاحين بالمنطقة، خصوصا مسألة الدعم والمشاكل المرتبطة بالسواقي وفياضانات واد زيز..

 كلمة السيد سهيل الكاتب العام للشبيبة العاملة بالراشيدية والتي تناولت بعد الترحيب بالحضور الكريم وبالكتاب المحليين الإقليميين والكاتب الوطني، والإشادة بالتنظيم الجيد للقاء الجهوي الأول الناجح بجهة درعة تافيلالت الزاخر بالعديد من المناضلين : رجال ساهموا بنضالهم ووفائهم في استقلال هذا البلد العزيز وشباب ضحوا بالكثير من أجل بناء مغرب الحرية، الديمقراطية والعدالة الاجتماعية الإشارة إلى أن الشبيبة العاملة المغربية من خلال كلمتها في هذا الملتقي تحيي النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين على العمل الجبار الذي تقوم به في إطار الدينامية والنشاط الذي يشهدها الاتحاد المغربي للشغل ككل على جميع المستويات، سواء محلية كانت أو إقليمية جهوية أو وطنية، مؤكدا علي انخراط الشبيبة العاملة الفعال والقوي في هذه الدينامية، انطلاقا من التشبث بمبادئ ومواقف المنظمة العتيدة و الأصيلة الاتحاد المغربي للشغل.
وفي الأخير أكد على اعتراف المنظمة وإشادتها بالعمل الجدي والمسؤول الذي يقوم به المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين، وكذا صمودهم ونضالاتهم بالجهة، مؤكدا مرة أخرى على وقوفنا بجانبهم ودعمهم في كل قضاياهم القانونية المشروعة و العادلة.
 كلمة السيد بوزكري مولاي الحسن رئيس فدرالية جمعيات تدبير الماء لاغراض زراعية. والذي اشار الى المشاكل التي خلقها تدبير ماء السد مركزا على ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ووقف ممارسات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الضارة بمصلحة الفلاحين.

 كلمة ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي السيد احمد شاكر الذي اكد على استعداده لمعالجة جميع الملفات وفق القوانين المنظمة للقطاع.

 ممثل الغرفة الفلاحية السيد مولاي علي العمري والذي اكد على استعداده للتشارك والحوار الجاد لمعالجة الملفات المطروحة.

 ممثل قطاع المياه والغابات السيد الغراس عبد المالك والذي نوه باللقاء واعرب على استعداد ادارته للحوار لما يخدم مصلحة الفلاحين.
بعدها فتح باب التدخلات والتي كانت من مجموع مواقع الجهة خصوصا من: ايت عياش ، مدغرة، الريش، تابوفروت، قلعة مكونة ، تبوعربيت، الراشيدية ، الخنك ، ايت يعقوب، مشليفن، تاسامرت، تداموت، ميدلت، اموكر.

وختم اللقاء بالموافقة على اصدار التوصيات ضمن نداء تم اقتراح تسميته باسم نداء تافيلالت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق